الثلاثاء، 6 أبريل 2010

سفارة فلسطين لدى الجزائر تحيي اليوم الوطني للثقافة الفلسطينية


الجزائر 16-3-2010 وفا- أحيت سفارة دولة فلسطين لدى الجزائر، بالتنسيق مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام، سهرة شعرية بقاعة الموقار، لمناسبة الوطني للثقافة الفلسطينية وذكرى ميلاد شاعر الثورة محمود درويش.
وحضر السهرة جمهور من المثقفين والإعلاميين بالإضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي بالجزائر، وقدمت خلالها قراءات شعرية لنخبة من الأصوات التي تمثل أجيالا مختلفة من ضمنهم: الشاعر عبد الرزاق بوكبة، والشاعرة لميس سعيدي التي قرأت نصا بعنوان 'هذا هو النسيان'، كما قرأ الشاعر السوري المقيم بالجزائر سمير سطوف قصيدة تغنى فيها ببطولة الشعب الفلسطيني.
وشارك في السهرة، كذلك، الشاعر صلاح الصافوطي، وإبراهيم صديقي الذي قرأ قصيدة حول الشهيد محمد الدرة.
وقد لقن الطفل العبقري محمد إسلام شاشي (9 أعوام) من آفلو الحضور، كيف أن درويش أبهر الصغار قبل الكبار، وكيف أنه يتقن لغـة ''أيها المـارون بين الكلمات العابرة''.
وأتبعت الأمسية الشعرية بحفل فني قدمت فيه 'الدبكة' والتي نالت إعجاب الحاضرين، وتخلل الحفل أبيات شعرية للشاعر الكبير درويش، كما قدمت مسرحية أبرزت تقاليد العرس الفلسطيني، ونظم على هامش السهرة التكريمية معرضا للصور التي أبرزت المسيرة الشعرية الحافلة لدرويش.
كما قدمت فرقة 'العودة' الفلسطينية، عرضا مسرحيا يحكي قصة شاب فلسطيني أحب إحدى فتيات حيه انتهت بزواجه منها، في ظل الحصار الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي، ما يجسد التحدي الذي يرفعه الشعب الفلسطيني بممارسة أفراحهم وعاداتهم في خضم ما تفرضه قوات الاحتلال من تقنين حرية التنقل على حواجز التفتيش.
ـ
و.أ